منتديات حلم فتاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وذكـرياتٌـ باقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اســئلة عقائدية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mermaid
عضو
عضو
mermaid


انثى
عدد الرسائل : 104
العمر : 31
العمل/الترفيه : طاالبهـ
المزاج : حسب تقلبات الجوّ
الإقامـة : القريـ،ـة العـالميّـة بـِ ||سنـاابس||
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

اســئلة عقائدية Empty
مُساهمةموضوع: اســئلة عقائدية   اســئلة عقائدية Emptyالسبت مارس 22, 2008 2:36 am

السـلام عليكـم ورحــمة الله وبركــاته

هــذه اسئلة قد تخطر ببال أحد مناوأجابات لها.. أحببتُ أن أنقلها لــكم .
قال تعالى : (( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )) بناء على هذه الآية الكريمة، لماذا خرج الإمام الحسين (ع) إلى كربلاء من مكة متجها إلى الموت إلا يعد ذلك من التهلكة لأنه ذهب إلى الموت بيده ؟ وضح الأمر لنا

إنّ أول الشبهات التي ترد على ذهن السامع أو القارئ لمصرع الحسين (ع) هي شبهة أن الحسين بعمله هذا قد ألقى بنفسه إلى التهلكة التي نهى الله تعالى عنها بقوله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ... والقيام بمثل ذلك العمل الانتحاري يعتبر غريباً من مثل الحسين (ع) العارف بشريعة الإسلام والممثل الشرعي لنبي الإسلام جده محمد (ص) . لذا فالجواب عن هذه الشبهة يتوقف على تقديم مقدمة للبحث في الآية الكريمة والتعرف على معنى التهلكة المحرمة ومتى تصدق وهل ينطبق ذلك على عمل الحسين (ع) وننظر هل يصدق عليه (صلوات الله عليه) أنه ألقى بنفسه إلى الهلكة والتهلكة أم لا .. ؟ قوله سبحانه وتعالى : (( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )) .التهلكة ... يعني الهلاك وهو كل أمر شاقّ ومضر بالإنسان ضرراً كبيراً يشق تحمله عادة من فقر أو مرض أو موت.
والآية الكريمة أمرت أولاً بالإنفاق في سبيل الله أي التضحية والبذل فيما يرضي الله تعالى ويقرب الإنسان إلى الله ثم نهت عن الإلقاء بالنفس إلى التهلكة وذلك بترك التضحية والإنفاق في سبيل الله. ثم قالت وأحسنوا أي كونوا محسنين في الإنفاق والبذل إذ أنه ليس كل تضحية حسنة وشريفة ولا كل بذل هو محبوب وحسن عند الله. وإلا لكانت تضحيات المجانين والسفهاء أيضاً شريفة وفي سبيل الله.


فالتضحية الشريفة المقدسة والتي هي في سبيل الله تعالى تعرف بتوفر شروط فيها وتلك الشروط نلخصها فيما يلي
الشرط الأول: أن تكون التضحية والبذل والإنفاق في سبيل شيء معقول محبوب عقلاً وعرفاً أي في سبيل غرض وهدف عقلاني. وإلا خرجت عن كونها تضحية عقلائية ودخلت في عداد الأعمال الجنونية أو اللاإرادية .
الشرط الثاني: أن يكون المفدّى والمضحّى له أشرف وأفضل من الفداء والتضحية لدى العقلاء والعرف العام كأن يضحى بالمال مثلاً لكسب العلم أو الصحة أو يضحي بالحيوان لتغذية الإنسان. وهكذا كلما كانت الغاية أفضل وأثمن كانت التضحية أشرف وأكمل.
هذان العنصران هما الشرطان الرئيسيان من الشروط التي لابد منها في كل بذل وإنفاق وتضحية حتى تكون حسنة وشريفة وفي سبيل الله. وعلى هذا يظهر جلياً وبكل وضوح أن ثورة الحسين (ع) كانت في سبيل الله مائة بالمائة وأن كل ما قدم فيها وأنفق من مال وبنين ونفس ونفيس وغال وعزيز كان إنفاقا حسناً وبذلاً شريفاً وتضحية مقدسة يستحق عليها كل إجلال وتقديس وشكر .
- ويستعرض لنا القرآن الكريم بأن المجاهدة في سبيل الله ومقارعة المعسكر الآخر كما تكون بالنفس والمال تكون بالمخاطرة بإهانةة العرض لا بنحو الابتذال والتدنيس ، كما في قصة مريم عليها السلام ، ففي سورة( آل عمران(
) : إذ قالت الملائكة يا مريم أن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح ... قالت رب أنّى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) فمريم قد تعرضت لوظيفة حمل النبي عيسى عليه السلام من غير أب لتتحقق المعجزة الإلهية لإثبات نبوة عيسى عليه السلام وبعثته بشريعة جديدة ناسخة لشريعة موسى عليه السلام ، مع أن تحقيق المعجزة هذه كان يخاطر بسمعة مريم وعرضها ، إلى درجة مواجهة بني إسرائيل لها بالقذف والبهتان ولكن كل ذلك لا يعنى ابتذال وتدنيس مريم بل غاية الأمر إهانة عرضها ، فتحمّلت المسؤولية الإلهية وأعباء المعجزة والرسالة الجديدة مع أنها أصعب من الجهاد بالنفس والقتل بالسيف ، للإنسان الغيور وبالنسبة للمرأة العفيفة التي أحصنت فرجها ولذلك قالت : ( ياليتني متّ قبل هذا وكنت نسيا منسيا ) ولكن جهادها وتحملها أقام الحجة على كفار بني إسرائيل فجعلها الله تعالى آية حجة تشارك ابنها النبي عيسى عليه السلام في الحجية .
والخلاصة : أن آية التهلكة لا تشمل مطلق الإقدام على الخطر ولا تحرّم التضحية بالنفس والنفيس إذا كانت لغاية أعظم وأفضل وهدف أنبل وأشرف كالذي قام به الحسين (ع) بثورته الخالدة وحيث توفرت في تضحياته كل شروط التضحية الشريفة والفداء المقدس على أكمل وجه لأنه (عليه السلام) ضحى وفدى وبذل وأنفق في سبيل أثمن وأغلى شيء في الحياة مطلقاً ألا وهو الإسلام دين الله وشريعة السماء ونظام الخالق للمخلوق ودستور الحياة الدائم ، الذي لولا تضحيات الحسين (ع) لدفن تحت ركام البدع والتشويهات والانحرافات التي خلفتها عهود الحكم السابقة كما دفنت الديانات السابقة على الإسلام تحت ترسبات البدع والتحريف حتى لم يبق منها أثر حقيقي حيث لم يقيض لها حسين فيستخرجها ويزيل عنها المضاعفات كالذي فعله الحسين بن علي بالنسبة إلى الديانة الإسلامية الخالدة .


السؤال العقائدي:
كيف يمكن أن نقول أن لو لا الإمام الحسين عليه السلام لما بقي لهذا الدين من أثر ؟
أريد شرحاً لهذه العبارة من كتب السنة إذا وجد , وهل الأئمة الأطهار عليهم السلام من بعد الحسين عليه السلام لا يشكلون دوراً كبيراً في الخلافة من بعد الحسين ؟

. المراد من العبارة هو : أنّ الإمام الحسين (ع) قد أحيى أمر الدين بعد أن طمست أعلامه بيد الأمويين , فلولا نهضته (ع) لشوّهت بني أميّة وجه الدين بحيث لا يبقى له عين ولا أثر بعد مضي سنوات قليلة من حكمهم الجائر , ألا ترى إلى : صلاة الجمعة معاوية يوم الأربعاء , وقتله لخيرة أصحاب علي (ع) , ووقوفه في وجه أمير المؤمنين (ع) وادعائه الخلافة لنفسه , وتنصيبه يزيد خليفة مع ما فيه من جهره بالمنكرات والموبقات و...أليس هذا كله مؤشراً واضحاً في هذا المجال ؟
ومن جانب آخر , ترى أن الأمة الإسلامية أصبحت آنذاك في سبات , يحتاج إلى من يوقظها ويكشف زيف حكّامها الظلمة ويخلع عنهم ثوب الرياء والتظاهر بالإسلام , فكان هذا دور الإمام الحسين (ع) .
ثم أن هذه العبارة لا تنفي دور سائر الأئمة (ع) في حياتهم وسيرتهم , بل كل ما في الأمر أن الظروف السياسية والاجتماعية قد فرضت وظائف لكل إمام (ع) يقوم بأدائه , فمثلاً لو كان أيّهم (ع) يعيش في زمن إمامة أبي عبد الله الحسين (ع) لقام بنفس الدور


السؤال العقائدي :
لماذا اخذ الإمام الحسين (ع) النساء والأطفال معه إلى كربلاء مع انه يعلم بأنهم سوف ينسبون ؟

كان الحسين (ع) مطّلعاً على سبي أهل بيته وذلك بالعلم الغيبي والباطني ولكنّه (ع) مكلّف بالعمل بالظاهر فانه حينما قدم إلى الكوفة بان له من الظاهر توفر كافة الشروط له للقدوم إليها بعد بيعة أهل الكوفة له فحمل الإمام أهل بيته ليتسنى له محافظتهم وحراستهم لانّ تركهم في الحجاز كان يسبب أن يجعلهن يزيد رهينة لتحجيم حركة الحسين (ع) وورقة ضغط لتراجع الحسين عن مبادئه كما ذكر ذلك السيد ابن طاووس في كتاب الملهوف .
ولكن عندما انقلبت الموازين وتراجع أهل الكوفة عن بيعتهم وحوصر الإمام (ع) فكان نتيجة ذلك أن تقع عيال الحسين في الأسر فكان ذلك الأمر من قضاء الله وقدره ومشيئته التي لابد من الصبر عليها .
وإن شكلت بالطبع حالة الأسر لعيال الحسين عاملاً في فضيحة بني أمية وهي نتيجة بديهية لا يصح إدراجها في أهداف حركة الحسين لأنه لا يصح خلط الهدف مع النتيجة الحاصلة وذلك لان القوانين المنطقية ترفض أن تكون النتيجة هو كل ما كان مستهدفاً من قبل .



ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dispersed-papers.blogspot.com/
حلا الشوق
*VIP*
*VIP*
حلا الشوق


انثى
عدد الرسائل : 659
العمر : 32
العمل/الترفيه : «•.¤*طآلبه*¤.•»
المزاج : ☺دآيـــخـــهـ ☺
الإقامـة : ♥خــيــآآل الــحــب♥
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

اســئلة عقائدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اســئلة عقائدية   اســئلة عقائدية Emptyالسبت مارس 22, 2008 9:32 am

يسلمووووووووو غلاتي على الموضوع الحلو الذي يستحق الطرح



فلولا نهضته (ع) لشوّهت بني أميّة وجه الدين بحيث لا يبقى له عين ولا أثر بعد مضي سنوات قليلة من حكمهم

الجائر
تقبلي مروري

اختك حلا الشوق
Laughing


عدل سابقا من قبل حلا الشوق في الثلاثاء مايو 13, 2008 11:40 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mermaid
عضو
عضو
mermaid


انثى
عدد الرسائل : 104
العمر : 31
العمل/الترفيه : طاالبهـ
المزاج : حسب تقلبات الجوّ
الإقامـة : القريـ،ـة العـالميّـة بـِ ||سنـاابس||
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

اســئلة عقائدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اســئلة عقائدية   اســئلة عقائدية Emptyالسبت مارس 22, 2008 3:32 pm

أهــلاً بكــِ صديقتــي..
أسعــدنـي تواجدك كثــيرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dispersed-papers.blogspot.com/
...* اسيل الريماس*...
عضو فعـّال
عضو فعـّال
...* اسيل الريماس*...


انثى
عدد الرسائل : 229
المزاج : رآآآآآآ يـــ ـ ـ ـ ـ ـــقــ ـ ـ ـ ـ ـــــه
الإقامـة : فــــــــــي قـلـب من يحبــــــني
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

اســئلة عقائدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اســئلة عقائدية   اســئلة عقائدية Emptyالثلاثاء مايو 20, 2008 5:31 am

تسلمي على الاسئلة العقائديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mermaid
عضو
عضو
mermaid


انثى
عدد الرسائل : 104
العمر : 31
العمل/الترفيه : طاالبهـ
المزاج : حسب تقلبات الجوّ
الإقامـة : القريـ،ـة العـالميّـة بـِ ||سنـاابس||
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

اســئلة عقائدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اســئلة عقائدية   اســئلة عقائدية Emptyالخميس يوليو 10, 2008 8:38 am

شكـرًا لمروركِ
اســئلة عقائدية 555213
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dispersed-papers.blogspot.com/
 
اســئلة عقائدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلم فتاة :: القسم الإسـلامي :: المــجلس الحُسينــي-
انتقل الى: